عن النشرات البريدية 📬، ومواضيع أخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا ومرحبا بك عزيزي القارئ! كما تعلم، فهذا المقال ضمن مقالاتي التي أسطرها لاجتياز تحدي رديف، تلك المنصة المتخصصة في تعليم كتابة المحتوى وما يتعلق به.

وبما أن رديف لا يترك لك الحبل على الغارب في اختيار موضوعات مقالاتك الأربعين، فإنني ملزم بكتابة ما طلبوه مني، وقد طلب مني اليوم أن أكتب عن مرئية للأستاذ يونس بن عمارة على قناته في اليوتيوب بعنوان: “كيف تتقن الكتابة على أداة محرر هدهد وكيف تبحث في مدونة يونس بن عمارة في يسر بالغ؟”.

فأما النقطة الأولى فإن تلخيص لها يعني عذابا لك على عذاب، فإن الشرح الكتابي للأمور التقنية، أو طريقة عمل شيء معين يحتاج تصورا لعمله، مثل هذا يكون من تاسع المستحيلات، وليت شعري أفهم كيف كانوا يشرحون الكومبيوتر ورقيا، أقل ما في الأمر أن يحتشد الشرح بملايين الصور الموضحة لكل خطوة وكل همسة.

ولكن هذا أمر غير مفيد، أذكر مناهج الحاسب الآلي في الإعدادية منذ أربع سنوات، كان أمرا مملا ومستفزا، صورة عليها أسهم ودوائر حمراء ومربعات وغير ذلك، أما الشرح التفاعلي، أو المرئي كالفيديو على الأقل فييسر عليك الأمر بالغ التيسير، على الأقل لا تتعرض لأن تندلق (تخرج وتندفع) عيناك من محجريهما أثناء بحثك عن الأيقونة المطلوب نقرها في الصورة.

حسنا، لذا، سأوفر عليك وعلى نفسي الوقت والجهد، وأزودك برابط لطيف للفيديو نفسه، وكفى الله المؤمنين القتال.

“كيف تتقن الكتابة على أداة محرر هدهد وكيف تبحث في مدونة يونس بن عمارة في يسر بالغ؟”.

ولكن، ما زلت مقيدا بعدد من الكلمات التي ينبغي علي تحقيقها ليست في مقالي شروط التحدي، لذا، دعني أزيدك مفيدا.

إن كنت تتساءل عن ماهية النشرات البريدية، وفائدتها، وتاريخها، وغير ذلك، فسأزودك بروابط مفيدة أيضا، لأنه لا فائدة من اختراع مختَرع.

دليلك إلى النشرات البريدية Newsletters

فإن أدركت أهميتها وجدواها فإما أن تكون متابعا لها، فاستفد حينها من:

20 نشرة عربية وأجنبية ستُثري بريدك بكلِّ ما هو ماتع ونافع وجالب للعملاء والأموال✉️💰

أو تريد أن تصدرها، فحينها أمامك من الأدوات الفنية لها خياران رئيسان مجربان، أولهما عربي، وله ميزات وعيوب، وهي أداة هدهد، التي يتحدث عنها الفيديو الرئيس موضوع المقال أصلا، وها هو موقع الأداة والمشرف عليها هو الأستاذ عبد العزيز برغش:

منصة هدهد/ المنصة العربية للنشرات البريدية

وأما الخيار الثاني فمنصة سابستاك المشهورة، وهي أفضل تقنيا وماليا بمعنى أنها تتيح عدد مشتركين محاميا أكثر من هدهد، إلا أنها معقدة قليلا بالنسبة للكتابة باللغة العربية ونحوها، وهاك رابطها:

منصة سابستاك

حسنا، لو لاحظت فالفيديو موضوع المقال فيه نقطة أخرى، وهي (كيف تبحث في مدونة….الخ)

الإجابة المختصرة هي (اكتب وبكل بساطة: site:youdo.blog الكلمة المراد البحث عنها).

نعم، بمعنى أكتب كلمة سايت بالإنجليزية كما ترى، ثم بعدها نقطتان عموديتان، ثم نطاق الموقع الذي تريد البحث فيه، ثم الكلمة التي تريد البحث عنها في ذلك الموقع.

وهذا يقودنا إلى موضوع كامل، وقد كنت أقدر أن أجعله موضوع تدوينة كاملة في الحقيقة، ولكن لا أحب ملء المحتوى بالمحتوى المكرر، لذا أكتفي ببعض الروابط التي تكفيك بإذن الله، وهذا الموضوع هو احتراف البحث في جوجل بالاختصارات المختلفة، وقد وجدت من قبل مرة تغريدة أو منشورا عنها فعرفت أنها موجودة، وحين بحثت الآن وجدت في جوجل نفسها في قسم المساعدة إرشادات مثل:

البحث عن موقع إلكتروني محدّد: أدخِل site:‎ قبل موقع إلكتروني أو نطاق. على سبيل المثال، [site:youtube.com فيديوهات عن القطط].

ومثل:

استثناء كلمات من البحث: أدخِل العلامة – قبل الكلمة التي تريد استبعادها. على سبيل المثال، [سرعة الجاغوار -سيارة].

ومثل:

البحث عن محتوى مطابق: أدخِل كلمة أو عبارة داخل علامات اقتباس. على سبيل المثال، [أطول مبنى].

وقد وجدت مقالا كاملا من مدونة مشهورة نافعة (الرابحون) إن كنت في هذا المجال فلابد وأن تعرفها، وهاك رابط المقال:

أسرار البحث في جوجل (استخدام جوجل مثل المحترفين)

حسنا، لن أطيل عليك، لم أحب موضوع اليوم، ومع ذلك حاولت جعله مفيدا قدر الإمكان، أعلم أنني ما دمت لم أحبه فلن يكون جميلا، والسبب أنني أعلم أن أفضل طريقة لتعلم أمر عملي هو المشاهدة لمباشرة أو التجربة بطريقة اصطدم وتعلم، كما أفعل دائما، أدخل إلى الموقع وأضغط كل زر حتى أعلم كل شيء عن أي شيء فيه.

فمنصة هدهد اكتشفتها قديما وجربتها وسجلت فيها لكن أفكر في المدونة أولا ثم التوسع فيما بعد.

لذا، أعتذر عن إضاعة وقتك، أستودعك الله، ألقاك غدا بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كُتب المقال ضمن تحدي رديف؛ تعرّف على رديف أكثر بالضغط هنا: أهلًا صديقنا المهتم/المهتمة بالاشتراك في رديف 👋

رأي واحد حول “عن النشرات البريدية 📬، ومواضيع أخرى

أضف تعليق